عالم الحيوانات

الكلاب – أصدقاؤنا المخلصون

الكلاب أصدقاؤنا المخلصون

– الكلاب ذكية، ولها قدرة على التعلم بسهولة مقارنة بالكثير من الكائنات الأخرى.

– تستعمل الكلاب المدربة للحراسة في أغلب الأحيان، وكلب الحراسة باستطاعته التغلب على حيوان أكبر منه بخمسة أو ستة أضعاف، لكن الطريف أن هذه الكلاب التي تتحوّل أحياناً إلى وحشية شرسة لا تضر صاحبها أبدا وتفديه بروحها لإنقاذه من الخطر ولا تتخلّى عنه مهما كان الخطر.

– هناك سبب آخر يجعلنا نحب الكـلاب كثيراً وهو أنّها ماهرة في اللعب ومرحة.

الكلاب - أصدقاؤنا المخلصون

مقالات ذات صلة

– علاوة على ذلك أن الإنسان يجد متعة عند التجول بصحبتها خاصة. إذا كانت ذات شعر طويل ونظرات رقيقة فالواحد منا يود لو أن له واحداً من هذه الكـلاب.

– هكذا توجد أنواع كثيرة من الكـلاب، فمنها الكبيرة ومنها الصغيرة ومنها كثيفة الشعر ومنها دون ذلك، فهي مخلوقات خلقها الله في أحسن صورة دون مثال مسبق.

– والآن فكروا، إذا لم تشاهدوا كلباً في حياتكم وطلب منكم رسم صورة لكلب، فهل تستطيعون ذلك؟ طبعاً، لا تستطيعون فعل ذلك، ليس أنتم فحسب بل لا أحد يستطيع القيام بذلك؛ إنّ الإنسان لا يستطيع فعل أي شيء لا يراه في الطبيعة.

لقد قلد الإنسان نظام الطيران لدى الطيور فصنع الطائرة، كما صنع الرجل الآلي تقليداً لنظام جسمه، لكن الله خلق الأنواع التي لا تحصى من الكائنات الحية دون مثال مسبق ولا شبه، كالبطاريق التي تعيش في القطبين والأسود ملوك الغابات والدلافين والفراشات والعصافير والنحل والأرانب … وباختصار جميع الكائنات الحية هي من خلق الله تعالى.

صفات الكلاب المميزة

– وهب الله كل كائن حي مميزاته الخاصة به، فجعل للكلاب والكائنات الأخرى أجساماً مختلفة.

– فعدد أسنان الكلاب هي أكثر من عدد أسناننا بعشرة أسنان. إذ تعد (42) سناً، وهكذا تستطيع الكـلاب أكل العظام بكل سهولة،

– بالإضافة إلى ذلك فإن عيون الكلاب أفضل بكثير من عيون الإنسان. إذ تستطيع رؤية الأشياء في الظلام أفضل بكثير من الإنسان ولها القدرة على تمييز الأجسام بسرعة.

– كما أن للكلاب خاصية أخرى تتمثل في قدرتها على سمع أصوات لا يمكننا نحن سماعها، فقوة سماعها للأصوات هي أربعة أضعاف قوة سماع الإنسان إذ أنها تميز الأصوات من مسافات بعيدة، مثلا: صفارة إنذار الكـلاب لا يستطيع الإنسان سماعها لكن الكلاب تسمعها بكل سهولة.

– للكـلاب أيضا خاصية قوّة حاسة الشم فمركز استقبال الروائح الموجود بالمخ هو 40 مرّة أكبر من مركز استقبال الروائح عند الإنسان، لذلك، فقدرة الكلاب على استيعاب الروائح أعلى بكثير من قدرة الإنسان.

– بفضل جميع هذه المميزات تتعقب الكلاب رائحة الصيد. وتجلب الصيد الذي يصيبه الصيادون ولو كان على بعد عدة كيلومترات. كما أن كلاب البوليس تشم الملابس فتستطيع العثور على صاحبها.

– فالكلاب التي هي من نوع (برنارد) صاحبة الحدين المتدليين لها أنوف حسّاسة جدا إلى درجة أنها بإمكانها إخراج الجرحى من تحت الثلوج. وهذه ميزة كبرى للكلاب.

– تتنفس الكـلاب من أنوفها. وبذلك يُصفّى الهواء ويسخن ويرطبـه لـيـمـر بـعـدها إلى الكبد.

– وهذه الحيوانات الأليفة لا يخرج منها العرق مثل الإنسان لأن جسمها لا يحتوي على غدد العرق. فضبط حرارة الجسم يقوم بها النظام التنفسي.

الكـلاب لا تعرق

– كما أن الشعر الذي بجسم الكـلاب يمنع مرور الحرارة إلى الجلد. وكلما ارتفعت درجة الحرارة ترتفع حرارة جسمها وكلما ارتفعت حرارة الجسم تُخرج الكلاب ألسنتها.

– وهكذا فإن الكلاب لا تعرق حتى في الأيام الأكثر حرارة.

– فقد خلق الله لها نظاماً متكاملاً يجعلها لا تعرق حتى وإن ركضت لساعات عديدة عكس الإنسان الذي يعرق إذا ما ركض ولو نصف ساعة.

– أنتم أيضا تذكروا إذا ما رأيتم كلاباً أن اللين واللمعان الذي في جسمها مصدره كثرة الغدد الزيتية في جلدها.

– كما للكـلاب أنظمة خاصة لا يوجد مثلها داخل أجسامنا. فبفضلها لا تتحرش أقدامها الملتصقة بالأرض وتحافظ مخالبها على قوتها.

– كما لاحظتم، فإن الله تعالى خلق في هذه المخلوقات أنظمة دفاع تحل بها أبسط المشاكل التي تعترضها في حياتها.

– الله خلق كل شيء في مكانه المناسب ووهبه مميزات يتفاعل بها مع محيطه الطبيعي. وهذه الأمثلة تجعلنا نفكر في الله سبحانه وتعالى وفي كمال مخلوقاته.

المراجع: كتاب رحلة في عالم الحيوان – للمؤلف هارون يحيي – ترجمة/ محمد رضا بن خليفة – مراجعة/ مصطفى الستيتي – دار وحي القلم للطباعة والنشر والتوزيع – 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى